من قرأ سورة الكهف ما صحة هذا الحديث

من قرأ سورة الكهف

يتداول الكثيرون العديد من الأحاديث النبوية حول فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، دون التأكد من مدى صحتها، ومن هنا نتعرف فيما يلي على صحة حديث من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة من صحيح السنة النبوية.. فتابعنا.

ما صحة حديث من قرأ سورة الكهف

عُرفت سورة الكهف كونها نور بين الجمعتين، حيث وردت عن هذه السورة العديد من الأحاديث، فورد عن أبي سعيد الخدري عن النبي “صلى الله عليه وسلم” أنه قال: “مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ”. صحيح الجامع.

في حين جاء عن النبي -صل الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”. رواه الحاكم والبهيقي حديث حسن، وهو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وعن حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فاختلاف الفقهاء بين كونها سنة، وكونها من المستحبات التي داوم عليها بعض الصحابة، والتابعين، وعباد الله المخلصين، فيقول الإمام ابن باز أن قراءة سورة الكهف ليست سنة، بل هى أمر مستحب، حيث يقول:

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة جاءت فيها أحاديث كلها ضعيفة لكن
يشد بعضها بعضًا، وقد ثبت ذلك عن ابن عمر أنه كان يقرؤها كل جمعة،
فإذا قرأها الإنسان يوم الجمعة فهو حسن، ويرجى له فيها الثواب الذي جاء
في الأحاديث، وليس ذلك بأمر مقطوع به؛ لأن الأحاديث فيها ضعف إنما هو مستحب
”.

أما عن حكم حفظ 10 آيات من سورة الكهف، فجاء في صحيح مسلم مرفوعاً: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال، وقال صَلَى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف وتدبرها، عُصم من الدجال».

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

وعن حكم قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة فلا حرج من ذلك، حيث يبدأ وقت قراءة سورة الكهف ليوم
الجمعة بعد غروب شمس الخميس، وحتى غروب شمس الجمعة، فقد جاء في رواية عند الحاكم أنه
صل الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة،
ومن قرأ عشر آياتٍ من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه..”

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وكما ذكرنا فيما سبق أن وقت قراءة سورة الكهف تبدأ بعد أذان مغرب يوم الخميس، وحتى أذان مغرب يوم الجمعة، وسواء كانت قراءة الكهف سنة عن الرسول صل الله عليه وسلم أو كانت من المسحبات التي داوم عليها الصحابة فلا حرج من قراءتها ونجد أنه أخرج الإمام مُسلم في صحيحه بحديثٍ طويلٍ يتعلّق بالدجّال: (فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ)، وقيل إنّها آخر عشر آياتٍ من سورة الكهف، كما ورد في الرواية التي أخرجها ابن حبّان: (مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ).

أفضل قراءة سورة الكهف

ونختم هذا المقال مع سورة الكهف مرتلة بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصري، إليك المقطع للسورة كاملة في الفيديو التالي.. شاهده.

-فيديو مناسب للباقة-

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى فضل من قرأ سورة الكهفيوم الجمعة من صحيح السنة النبوية، والآن: إن كنت تبحث عن المزيد حول سوره الكهف يمكنك الاطلاع على تفسير سورة الكهف كاملة أو شاركنا استفسارك في تعليق لمزيد من المعلومات.. شاركنا.

مواضيع قد تعجبك